ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض

القمر يعتبر واحد من الاشياء المبهجة جدا بالنسبة للغالبية العظمى من البشر.نظرا للمعانه وهدوئه وارتباطه باذهان الجميع بالجمال وكل شيئ جميل.

ونظرا ايضا للفوائد الكثيرة التي يقدمها للبشر.مثل الانارة الخافتة في الليل وعدد كبير من الظواهر الطبيعية المختلفة.

 لكن بعيدا عن الحب والرومنسيات والاشياء الجميلة هذه يا ترى هل من الممكن ان يكون هناك وجه ثاني للقمر اكثر شرا؟؟هل القمر ممكن ان يكون مدمرا في يوم من الايام؟ ام لا؟ 


ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض
ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض


ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بكم في مدونة بصمه جي للمعلومات وفي هذا المقال سنجاوب على سؤال ماذا لو سقط القمر على الارض؟

فرضية انقسام القمر عن الارض:

الفرضية تقول ان القمر ابن الارض او بمعنى اخر القمر في يوم من الايام كان جزا من كوكب الارض وانفصل عنه بسبب اصطدام كوكبنا بجسم ضخم في الفضاء من مليارات السنين وبسببه تحطم جزء كبير من الارض و انفصل عنها على شكل صخور ملتهبة.

ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض

هذه الصخور تجمعت في ما بعد واندمجت مع بعضها الى ان كونت الشكل الحالي للقمر والذي بدأ في النهاية يدور في مدار خاص حول الارض.

وبالرغم من ان هذه مجرد فرضية ولا يوجد عليها دليل ملموس الا انها تجعلنا نطرح سؤال جزري .مالذي ممكن ان يحصل اذا رجع القمر مرة اخرى الى بيته؟؟

اضرار اختفاء لقمر:

القمر اذا اصطدم بالارض سيتسبب بمشكلتنين غاية في التعقيد المشكلة الاولى يمكن ان نوصفها انها مشكلة غير مباشرة وهي تدور حول فكرة اختفاء القمر من مكانه.

 يعني لو استيقظنا في الصباح ووجدنا ان القمر اختفى من الفضاء فجأة فهذا سيتسبب بمجموعة من الاحداث المتتالية بصفة غير مباشرة.

منها اختفاء ظاهرة المد والجزر من المسطحات المائية عدا ان وجود القمر حول الارض هو السبب الرئيسي في خضوع الارض لمحور ثابت اثناء الدوران.

ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض

وبالتالي لو اختفى القمر سوف يحصل اضطراب في شروق الشمس وغروبها وسيحصل عشوائية في انتظام حلول الفصول الاربعة واسوأ شي سيترتب على اختفاءه هو اختفاء جاذبية القمر تجاه الارض.

بالفعل هناك جاذبية متبادلة بين القمر والارض واللتي بدورها تقلل قليلا من سرعة دوران الارض وتجعله يتحرك بسرعة مناسبة .

المخيف هنا انه مع اختفاء جاذبية القمر سيبدأ كوكب الارض بالتحرك بشكل اسرع وبالتالي سوف يقصر مدة النهار والمدة اللي يتعرض لها كوكبنا لاشعة الشمس وهذا سيؤدي لانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير وبالتالي انعدام الحياة على كوكب الارض بشكل تدريجي.

تخيل عزيز القارئ ان كل ما قمنا بذكره هو فقط الاسباب الغير مباشرة لاختفاء القمر واللتي تعتبر اسباب خفيفة ولطيفة .فكيف اذا بالاسباب المباشرة الخاصة بالاصطدام ماذا يمكن ان تفعل؟؟

المشكلة التانية واللتي ستكون مشكلة مباشرة فهذه لوحدها مصيبة اخرى …

اقتراب اصطدام القمر من الارض:

في البداية لنأخذ الموضوع بالتدريج ..

لنفترض فجأة ان القمر انفلت من مداره لسبب ما واتجه مباشرة نحو الارض ففي الواقع اثناء اتجاه القمر نحونا رحلته لن تكون سريعة بالدرجة اللتي يمكن للبعض ان يتوقعها وستحتاج لوقت ليس بقليل ويمكن ان تصل لسنوات كي يصل لسطح الارض.

ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض

عندما يقترب القمر من الارض بدرجة كبيرة سوف تبدأ قطع صخرية من سطح القمر بالسقوط والاتجاه ناحية الارض.

هذه القطع الصخرية ستكون بمثابة شهب او نيازك صغيرة وستسقط مباشرة نحو الارض وستؤدي لتدمير وانفجار مباشر لاي شيئ ستصتضم به.

 واثناء اقتراب القمر اكثر ستبدأ قوى المد والجزر تزداد لاضعاف واللذي بدوره سيؤدي لحدوث فيضانات واتطرابات شديدة في حركة المياه ستتسبب بغرق اغلب المدن الساحلية بالإضافة إلى الرياح الشديدة التي ستنتشر في ارجاء الارض.

واريدك ان تركز معي لان كل هذا يحصل بسبب اقتراب القمر فقط ما زلنا لم نذكر الحدث الرئيسي بعد.



لحظة اصطدام القمر بكوكب الارض:

بعد خروج القمر من مداره وقطع كامل المسافة بينه وبين الارض لن يكون هناك مفر من الاصطدام المباشر بسطح الارض,

ومع اول تلامس بينهم سيحصل انفجار مهول سينتج عنه ارتفاع شديد في درجات الحرارة سيحول الارض لكتلة ملتهبة من النيران, وسيؤدي لتدمير المنشئات والمباني وكل اشكال الحياة تقريبا.

ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض

سيكون الاصطدام الاولي للقمر اشبه بقنبلة نووية ضخمة انتشرف في ارجاء الارض ولك ان تتخيل ان قوة الاصطدام المذكورة ممكن ان تتسبب بانقسام القمر وتناثر اجزاءه في ارجاء الارض وكل جزء منهم سيسبب مجموعة مختلفة من الكوارث.

تأثير لاصطدام على كوكب الارض:

ان كنت غير مستغرب ان القمر يمكن ان ينقصم لنصفين اثناء اصطدامه بالارض فدعني اقل لك ان احد الفرضيات تقول ان لو قوة الاصطدام كانت قوية فهذا يمكن ان يؤدي لانشطار جزء من كوكب الارض حتى.

ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض

اي ان لو القمر اصطدم بالارض بقوة معينة فهذا يعني ان هناك جزء من الارض سينقسم وسيخرج من مكانه ويتطاير بعيدا في الفضاء.

ومع فقدان الارض جزء منها سوف يحصل خلل جزري في نظام وكتلة الارض وهذا معناه ان كوكب الارض سيكون مكان غير صالح للحياة وبالطبع هذا سيحصل لو كان الاصطدام قوي بالرجة التي تتسبب في انشطار جزء من الارض.

في حالة نجاة الارض من الضربة الاولى ولم يحصل انقسام في اجزاء الارض فالحقيقة ان الامر السيئ لم ينتهي بعد ..بل انه سوف يبدأ..

ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض

1- زيادة درجة الحرارة

اول شيئ سيحصل كناتج اولى بسبب موضوع زيادة درجة الحرارة نتيجة للاصطدام هو ذوبان الثلوج والقمم الجليدية واللتي ستؤدي لحدوث فيضانات ولن يكون هناك مفر من مصير الغرق للمناطق اللتي يأتي عليها الفيضان,

2- زيادة مستوى المحيطات

وسيزداد مستوى البحور والمحيطات بشكل كبير و الماء ستغطي كل مكان تقريبا وستتغير ملامح الارض تماما وكل المسطحات الخضراء والحياة النباتية ستهلك.

هل الامر متعلق بالقمر فحسب؟

بالرغم من ان الاحداث التتي ذكرناها تعتبر مجرد فرضيات او محاكاة لشكل الارض في حال اصطدامه بالقمر.

ولكن هذا لا يمنع انه هناك اتفاق في تشابه بالاحداث اللتي ستنتج عن اصطدام القمر بالارض بالاحداث اللتي من الممكن ان تنتج عن اصطدام كويكب ضخم بالارض.

 وعلى ذكر الكويكبات فالارض لها سوابق كثيرة فيما يتعلق بالاصطدام مع الكويكبات والنيازك.

وهذه محاكاة للحظة الاصطدام

ماهو الكويكب الذي اصطدم بالارض؟

يقال ان اقدم كويكب تصادم مع الارض كان كويكب ضخم اصطدم فعليا منذ اكثر من 65 مليون سنة وتسبب في هلاك اغلب اشكال الحياة على سطح الارض وهو الكويكب الذي يعتقد بعض الباحثين والعلماء انه كان السبب في انقراض الديناصورات من الارض.

ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض

لكن في النهاية استطاعت الارض انها تجتاز الكوارث اللتي سببها الكويكب المذكور وتستعيد الحياة على سطحها مرة اخرى

وهنا يجب ان نطرح سؤال…

هل صراع الارض مع الكويكبات انتهى؟؟؟

في الواقع لا..

بالرغم من اجتياز الارض لكوارث الاصطدام بالكويكبات في الماضي الا انها ما زالت معرضة لاستقبال واحد منهم في اي وقت من الاوقات.

ماذا لو سقط القمر على الارض|هل من الممكن سقوط القمر على الارض

فعلى سبيل المثال في عام 2028 سيكون الكويكب 19ـ97ـxf11 قريب جدا من الارض وبالرغم من انه لن يصطدم بالارض ان شاء الله, فلا توجد فرص لاتصالهم, الا ان العلماء وضعو نموذج تخيًُلي في حال استضامه بالارض و اكتشفو ان طاقته تفوق طاقة القنبلة الننوية بملايين المراات.

المدهش هنا ان هذا الكويكب قطره 1.4km فقط في حين ان قطر القمر 3400km فلو كويكب بهذا الحجم الصغير سيتسبب في كوارث تتفوق على الكوارث النووية فسأدعك مع خيالك تتوقع القمر ماذا يمكن ان يفعل….

ملخص:

في النهاية فرضية ان القمر يسقط على الارض هي فرضية بعيدة تماما لانه في الحقيقة القمر يبتعد عن الارض تدريجيا وما زال ليومنا هذا في حالة ابتعاد مستمر.

والحالة الوحيدة اللتي تجعل القمر يسقط على الارض هو حدوث خلل في النظام الشمسي كامل او ان القمر يصطدم بجسم موجود في الفضاء يتحرك حركة عشوائة.

والعلماء يؤكدون انه ليس هناك داعي للقلق وان هذه الافتراضات متعلقة بمستقبل الارض والمستقبل البعيد جدا وبالتالي حاليا وإلى 8او 9 مليين سنة اخرى ما زالت الارض مكان آمن للجميع بعيدا عن اي كوارث او تصادمات بإذن الله.


وهكذا نكون قد اجبنا على سؤال ماذا لو سقط القمر على الارض؟


في الختام اتمنى ان تكون المعلومات الموجودة في هذه المقالة قد عادت عليك بالفائدة. وان كان لديك أي اقتراحات فلا تتردد بالتواصل معنا او ترك تعليق أسفل المقال .

دمتم في امان الله.

google-playkhamsatmostaqltradent