تعلم أساسيات البرمجة للمبتدئين


ان كنت مستجد في البرمجة وتود تعلم أساسيات البرمجة للمبتدئين فلا بد ان عقلك يطرح عليك عديد الأسئلة حول كيف أبدأ في تعلم البرمجة؟؟ و ما هي أكثر مجالات البرمجة طلبا في سوق العمل ؟ وماهي معايير اختيار التخصص المناسب ؟

لا تقلك ساوضح لك المسار الصحيح للبدئ في تعلم البرمجة فوظيفتي في هذا المقال هي شرح أساسيات البرمجة للمبتدئين وتعريفك بما يتوجب عليك فعله لدخول عالم البرمجة.

تعلم أساسيات البرمجة للمبتدئين




أساسيات البرمجة للمبتدئين


ان كانت لديك مثل هذه الاسئلة فلا تقلق هذا أمر طبيعي يمر به اي مبتدأ يود تعلم البرمجة ولكن ما يهم هو أن تنمي في عقلك فكرة واضحة عن عالم البرمجة قبل أن تبدأ في التعلم, 

وأن يكون لديك معلومات كافية عن اساسيات البرمجة كي لا تواجه اي صعوبة اثناء رحلتك في التعلم.





اولا: ما هي البرمجة؟



ببساطة البرمجة هي عبارة عن أسلوب لحل المشكلات التي تواجهنا سواء كأفراد أو كمجموعات عن طريق التكلم مع الحاسوب واعطائه أوامر وتعليمات لكي ينفذها من أجل التخلص من المشكلة, باختصار شديد يمكننا القول أن البرمجة هي عبارة عن إيجاد حلول لمشاكلنا باختلاف أنواعها.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


المفاهيم الأساسية في البرمجة:



المتغيرات_veriybals: يمكنك تصنيفها على أنها تمثل مكان لتخزين معلومات معينة أثناء عمل البرنامج, وهناك أنواع مختلفة للمتغيرات كل نوع يمكنه تخزين بيانات مختلفة عن الآخر.


الحلقات التكرارية_for-while: تستخدم كثيرا أثناء كتابة أغلب البرامج و وظيفتها ببساطة أن توفر عليك عمل وجهد كثيرين عن طريق تكرار كود معين لعدة مرات.


جمل الشرط_if-else: يكثر استخدامها ايضا وهي تجعل الحاسوب يتحقق من وجود شيء معين لتنفيذ كود معين (….if… Then).


الدوال_methods: ان اردت استخدام كود معين أكثر من مرة في برنامجك فالدوال توفر عليك تكرار كتابة الكود في كل مرة تحتاجه عن طريق إنشاء دالة جديدة وكتابة الكود بداخلها مرة واحدة فقط وكل ما عليك فعله عند احتياجك للاكواد هو استدعاء الدالة فقط.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

أول خطوة في تعلم البرمجة:


في البداية يتوجب عليك تعلم أساسيات البرمجة من الصفر أي عليك البدء بتعلم الخوارزميات والتي تعتبر مرحلة التأسيس لكل مبتدئ والمدخل الصحيح لعالم البرمجة.


وبالطبع هناك الكثير من مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين ومواقع تعليم أساسيات البرمجة الخوارزميات, ولكن ارشح لك أن تبدأ بموقع هرمش لسهولة استخدامه وكمية المعلومات المطروحة داخل كورس تعلم الخوارزميات كما أنه يوفرخدمة تعلم البرمجة بالعربي فقط للمبتدئين ويحتوي ايضا على كورسات متطورة مدفوعة يمكنك شرائها إن أردت ذلك.




اختيار لغة البرمجة المناسبة:


يجب أن تعرف أن عليك اختيار لغة البرمجة المناسبة لمجال الاختصاص الذي تود تعلمه,وان تقوم بالاطلاع على اكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل كي تتمكن من العمل بعد تعلمك مباشرة,

 لأن هناك أزيد من 700 لغة برمجة تستخدم في الوقت الحالي (بالطبع هناك لغات برمجة أكثر من ذلك بكثير ولكن ليسوا بتلك الشهرة لقلة استخدامهم).

ولكن بشكل عام إن كنت تود ان تصبح مبرمج ناجح فعليك بأخذ هذه المقولة بعين الاعتبار أثناء تعلمك.

      تعلم كل شيئ عن أي شيء, وتعلم اي شيء عن كل شيء        


أي أن عليك تعلم كل شيئ عن اختصاص واحد (أو أكثر) كي تستطيع العمل به, وان تكون على اطلاع و تتعلم ولو شيئ بسيط عن بقية المجالات كي تواكب التطور السريع وتزيد من خبراتك.

لهذا بعد تعلمك للخوارزميات انصحك بتعلم لغة ++ C كبداية مشوارك في البرمجة لانها لغة شاملة تقريبا وهناك الكثير من مصادر تعلم البرمجة بالعربي مجانا واغلب المصادر تقدم المعلومة بشكل مبسط ومناسب للمبتدئين.



في الختام اتمنى ان تكون المعلومات الموجودة في هذه المقالة قد عادت عليك بالفائدة. وان كان لديك أي اقتراحات فلا تتردد بالتواصل معنا او ترك تعليق أسفل المقال .

دمتم في امان الله.



google-playkhamsatmostaqltradent