أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل



كنا قد بيننا في مقالة سابقة عن اكثر مجالات البرمجة طلبا في سوق العمل, ولكن كما هو الحال في مجالات البرمجة فهناك ايضا لغات برمجة مطلوبة بكثرة في سوق العمل وتفضل عن ذويها من اللغات,


وان قمت بتعلمها فسوف تفتح لك ابواب كثيرة في سوق العمل وفي هذا المقال سوف استعرض لكم أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل.



أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل
أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل




ما هي لغة البرمجة التي يجب علي تعلمها ؟


بالتاكيد جميع لغات البرمجة مهمة ومفيدة , ولكن في البداية يجب عليك معرفة انه ليس هناك لغة برمجة افضل من لغة اخرى بالمطلق ولكن قد تختلف قيمة وفائدة اللغة باختلاف الهدف من استخدامها,

"تختلف لغة البرمجة التي يجب عليك تعلمها حسب هدفك من تعلم البرمجة"

وانصحك في البداية بتحديد هدفك من تعلم البرمجة وان تكون على دراية بالمجال الذي تود تعلمه وان تبدأ بتعلم اساسيات البرمجة للمبتدئين بعد ذلك يمكنك الاطلاع على افضل مصادر تعلم البرمجة و تبدئ بتعلم لغات البرمجة التي يمكنك استخدامها في هذا المجال.

هل تريد تصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية ؟


-- من أجل تصميم تطبيقات اندرويد فقط ,انصحك بتعلم الجافا java او kotlin , بعد ذلك شاهد دورة تصميم التطبيقات ب Android Studio.

-- من أجل تصميم تطبيقات ios فقط ,انصحك بتعلم لغة السويفت swift, بعد ذلك شاهد دورة خاصة بـ ios عن طريق برنامج Xcode.

-- من أجل تصميم تطبيقات ويندوز فون فقط, انصحك بتعلم لغة سي شارب #c.




-- من أجل تصميم تطبيقات قابلة للنشر على بلاي ستور و آب ستور اي انك تقوم بكتابة كود البرنامج الذي تود إنشاءه مرة واحدة فقط ويمكنك تشغيله على نظامي الاندرويد والios, هناك عدة خيارات :

1- فلاتر Flutter :


وهو إطار عمل من تطوير شركة جوجل لصنع تطبيقات تشبه الأصلية (native) بحيث تبرمج مرة واحدة بلغة الدارت (dart) ويعمل التطبيق في بلاي ستور و آب ستور.

2- زامرن Xamarin :


يشبه الأول وهو من انشاء شركة مايكروسوفت وهذا ما يعطي قوة لبيئة العمل زامرن بسبب قوة وانتشار شركة مايكروسوفت حول العالم,

بحيث تبرمج بلغة سي شارب (#c) ويمكن نشر التطبيق في بلاي ستور و آب ستور و الويندوز ستور او حتى برامج تعمل في الويندوز أو الماك.

3- رياكت نيتف React Native :


نفس المبدأ و هو من تطوير شركة فيسبوك بحيث تبرمج بلغة الجافاسكريبت Javascript مع إطار العمل react ومع إمكانية النشر في بلاي ستور و آب ستور.

4- آيونك Ionic :


هذا الخيار يعمل بتقنية هايبرد (hybrid), بحيث تبرمج بلغات الويب ( html, css, javascript ) مع إطار العمل Angular ثم يمكن نشر التطبيق في كلا المنصتين مع امكانية صناعة تطبيقات الويب.



ما هي أفضل بيئة عمل(framework) لإنشاء تطبيقات الهاتف؟


في الحقيقة كل الخيارات التي قمنا بذكرها رائعة وهناك جدال طويل حول هذه التقنيات لكن يبدو أن المنافسة الاقوى هي بين flutter و xamarin .

ولكن هذا لا يعني ان بيئات العمل الاخرى غير مستخدمة بشكل كبير بل يعود اختيارك على ما اذا كنت تجيد لغة ما مسبقا فهذا قد يحدد اختيارك ببيئة العمل التي تناسب لغات البرمجة التي تتقنها.

افضل بيئة عمل تطبيقات الجوال
افضل بيئة عمل تطبيقات الجوال




في هذه الصورة موضح بها أن لغة flutter حصلت على أكبر عدد من التصويت و للإطلاع على القائمة بشكل كامل مع تصويتات أهل التجربة  اضغط هنا.



هل تريد برمجة الالعاب ؟


يمكن برمجة الالعاب إما بالبرمجة أو بدون استخدام البرمجة.

1- انشاء العاب باستخدام البرمجة :


برنامج يونتي-Unity: أفضل و أشهر برنامج لبرمجة الألعاب هو يونيتي unity بحيث يمكنك برمجة ألعاب ثنائية أو ثلاثية الأبعاد (2D & 3D) بلغة سي شارب (#c),

ثم نشرها في عديد من المنصات وأجهزة الألعاب ( ويندوز, ماك, لينكس, اندرويد, أيفون , ويب, إكسبوكس, بلاي ستيشن , ...) يوفر لك يونيتي نسخة مجانية ونسخة مدفوعة,

 النسخة المجانية تحتوي على الأدوات الكافية لبرمجة أي لعبة تخطر على بالك, لكن مع بعض القيود البسيطة وهي :
  • لا يمكنك تغيير الواجهة الأولى عند بدأ اللعبة ( شعار يونيتي ) ولا أرى أن هذا عائق.
  • أرباحك يجب ألا تتجاوز 100000 دولار سنويا , في حالة تجاوزت هذا المبلغ تحتاج لشراء النسخة المدفوعة.( وهذا ليس بعائق أيضا,إن وصلت لعشر هذا المبلغ فاحمد الله)
  • النسخة المجانية لا تحتوي على بعض الخصائص الثانوية المتوفرة في النسخة المدفوعة ( وهذا ليس بعائق لأنها خصائص ثانوية وليست أساسية)


برنامج غودوت - Godot: برنامج مجاني تماما ( مفتوح المصدر) يتيح لك برمجة الالعاب مع ميزات كثيرة وبدون أي قيود,

 يشبه يونيتي بشكل كبير لكن مع ذلك أنصح بيونيتي لكثرة الدورات و الإضافات و حلول المشاكل التي قد تواجهك اثناء برمجة الالعاب.



2- انشاء العاب بدون استخدام البرمجة :


هناك عدة برامج لصناعة الألعاب بدون برمجة, أشهرها :

- برنامج ج-ديفلوب gdevelop : وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر يتيح لك تصميم ألعاب ثنائية الأبعاد 2D بدون كتابة أي أكواد , بحيث يمكنك ضبط قوانين ونظام اللعبة بشكل مرئي.

- برنامج بيلدبوكس buildbox : هذا البرنامج أسهل من السابق لكنه غير مجاني مع الأسف.



ما الفرق بين تصميم الألعاب بالبرمجة و بدون برمجة ؟


تصميم الألعاب بدون برمجة سهل لكنه محدود نظرا لقلة الإمكانيات المتاحة وتصميمها بالبرمجة قد يبدو صعبا لكن يمكنك تصميم أي لعبة تخطر على بالك نظرا لكثرة الإمكانيات و الخيارات.


نصيحة:

احرص على تصميم ألعاب نافعة إما لتنمية الذكاء أو ألعاب تعليمية أو فكرة هادفة...


هل تريد صناعة برامج الكمبيوتر ؟


هناك عدة خيارات من أجل صناعة برامج الكمبيوتر :

- UWP : لتصميم برامج تعمل على ويندوز 10 فقط بلغة سي شارب (#c).

- WPF : لتصميم برامج تعمل على جميع نسخ الويندوز بلغة سي شارب (#c) أو vb.net.

- WinForms : يشبه WPF.

- Electron : لتصميم برامج تعمل على جميع انظمة التشغيل بلغات الويب (html/css/javascript).

-JavaFX و Swing : لعمل برامج تعمل على جميع انظمة التشغيل بلغة الجافا.

- qt : لعمل برامج تعمل على جميع انظمة التشغيل بلغة سي بلاس بلاس (++c).


كيف تختار الخيار المناسب لصناعة برامج الكمبيوتر ؟

إليك نتائج تصويت بعض المستعملين :

WPF = 46

WinForms = 42

UWP = 7

electron = 1

البقية = 2


هل تريد تصميم وبرمجة مواقع الانترنت؟


كي تتمكن من تصميم وبرمجة مواقع الانترنت فهناك عدة طرق منها:


1- برمجة الموقع من الصفر :


في هذه الحالة تحتاج إلى تعلم لغات الويب وهي html و css و javascript وذلك من أجل تصميم و برمجة الجزء الذي يظهر للمستعمل (front-end),

و لبرمجة ما يحدث في السيرفر أي ما يحدث في الخفاء (back-end) تحتاج لتعلم لغة php ( أو asp.net أو rails أو جافا ...) و لإدارة قاعدة البيانات ستحتاج لتعلم sql , وللتطوير بشكل أسهل تعلم أحد إطارات العمل ك angular و laravel .


2- تصميمه عن طريق قالب :


هذه طريقة ّأسهل من السابقة ولا تحتاج لتعلم البرمجة بحيث تقوم فقط باختيار القالب المناسب من بين عديد من القوالب المجانية أو المدفوعة,

وأفضل وسيلة لفعل ذلك منصة وردبريس wordpress.org وما يميز هذه المنصة كثرة الإضافات و الخيارات و سهولة الاستخدام.


3- تصميمه عن طريق برنامج ( بدون برمجة) :


من أفضل هذه البرامج ادوبي ميوز adobe muse وأسهلها برنامج mobirise وهو برنامج مجاني تماما, يتيح لك تصميم وبرمجة مواقع الانترنت.

ملاحظة :

في الخيارات السابقة ستحتاج إلى إستضافة لتخزين بيانات الموقع و تحتاج أيضا الى اسم نطاق .com أو .net .

للحصول على استضافة مدفوعة : bluehost و siteground.

للحصول على استضافة مجانية : 000webhost و infinityfree.

وبالنسبة لإسم النطاق أنصح بهذه الخدمة porkbun.


4- تصميمه عن طريق موقع :


وهذا الخيار أسهل من كل الخيارات السابقة, بحيث لا تحتاج لتنصيب أي برنامج ولا تحتاج إلى استضافة ولا تعلم البرمجة بل يمكنك عن طريق المواقع التي سنذكرها من انشاء موقعك الالكتروني الخاص و
من أفضل هذه المواقع :


  • ويكس wix : وهو موقع مجاني وسهل الإستخدام ومتعدد الأدوات ما يعجبني فيه أنه يحتوي على نمادج جذابة وعصرية مع امكانية تعديلها وتحسينها حسب ذوقك وبدون برمجة.
  • بلوغر blogger : وهو موقع مجاني تماما و غني عن التعريف وهو من تطوير جوجل, لكنه مخصص للمدونات فقط, ما يميزه أنه يوفر لك استضافة مجانية مهما بلغ عدد الزوار.


هل تريد اختراع شيء ما؟


ربما تملك فكرة اختراع ما تريد تطبيقها على أرض الواقع, مثل :روبوت, مكنسة كهربائية متطورة , جهاز طباعة ثلاثي الأبعاد (cnc) , موقف سيارات بأنظمة متطورة, سيارة ذاتية القيادة .....

لكن تصميم الفكرة بحجمها الأصلي قد يكلفك كثير من المال و الوقت وقد لا تعمل الفكرة, لذلك من الأفضل تصميم نموذج صغير في الحجم و التكلفة لتجربة الفكرة.


لكن ما دخل البرمجة هنا ؟

قد تصنع جهاز من الخشب أو الحديد , لكن هل هذا كافي ليعمل الجهاز؟ لا.

لأن الجسد وحده لا يكفي لابد من شيئ يجعل هذا الجهاز يحلل ويتخذ القرارات وهنا يأتي دور البرمجة ( إلا اذا كان هذا الجهاز يعمل بدون كهرباء أو بأنظمة ميكانيكية فقط).

فباستخدام البرمجة تضع قوانين عمل هذا الجهاز وهذا ما يجعله جهازا "ذكيا"

وبطاقة الأردوينو Arduino من الوسائل التي تسهل عملية الإبتكار يمكن وصفها بأنها العقل المدبر لهذا الجهاز, وهي البطاقة التي تتم برمجتها وذلك عن طريق ربطها بجهاز حاسوب. 

ولغة البرمجة التي ستستخدمها هي لغة السي c مع بعض الأوامر الخاصة بالأردوينو.


الخلاصة:

من ما ذكرناه سابقا نلاحظ انه وباختلاف مجالات البرمجة التي يمكن تعلمها فهناك اكثر من لغة برمجة تتكرر معنا في اكثر من مجال,

وهذا ما يجعل لغة البرمجة مطلوبة ومستخدمة اكثر لشمولية اللغة ونجد ان أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل هي كالاتي:

ترتيب لغات البرمجة الاكثر استخداما
ترتيب لغات البرمجة الاكثر 


في الختام اتمنى ان تكون المعلومات الموجودة في هذه المقالة قد عادت عليك بالفائدة. وان كان لديك أي اقتراحات فلا تتردد بالتواصل معنا او ترك تعليق أسفل المقال .

دمتم في امان الله.




google-playkhamsatmostaqltradent